قرية جِيت
عدد القراءات: 11771

تقع القرية إلى الجنوب الغربي من مدينة نابلس على بعد 12كم منها على الطريق الرئيس نابلس – قلقيلية في منتصف المسافة تقريباً بين المدينتين، مساحة المخطط العمراني 180 دونماً، يدير شؤونها مختار القرية وتبلغ مساحة أراضيها الكلية 18000 دونم وتحيط بأراضيها قرى صرة، تل، فرعتا، إماتين، بيت إيبا، يزرع في أراضيها الحبوب والقطاني والقليل من الخضار بالإضافة إلى الأشجار المثمرة كالزيتون، يعتمد سكان القرية على مياه الأمطار وعلى ينبوعان ماء .

بلغ عدد سكانها عام 1922 حوالي 285 نسمة ارتفع إلى 440 نسمة وفي عام 1967م بلغ عدد سكانها حوالي 638 نسمة ارتفع إلى 1200 نسمة عام 1987م يعودون بأصولهم إلى الجزيرة العربية ممن نزل أجدادهم إلى عجلون شرق الأردن ثم نزحوا إلى فلسطين منهم استوطن في جيت والآخرون في عقابة . ويبلغ عدد سكانها اليوم زهاء 4000 نسمة.

في القرية مدرستان ثانويتان أحدهما للبنين والأخرى للبنات،  في الفرعين العلمي والأدبي، وفيها مسجدين، وتحتوي القرية على آثار مباني قديمة وبئر وأدوات فخارية قديمة ومسجد عمري فيها خربة تسمى خربة أم الفحم تقع إلى الشمال من جيت .

أضف تعليق
تغيير الصورة
تعليقات الزوار

1

مرح، الزرقاء
انا من نابلس من جيت والله محي الشعب الفلسطيني

2

محمود، فلسطين-p
السلام عليكم و رحمه الله و بركاته...... بس حبيت اضيف هالمعلومات صحيحه لكن قديمه,لانو من فتره كبيره في مركز كمبيوتر في جيت علي مستوي المنطقه كلها. او فيها توجيهي علمي و ادبي كمان. و ياريت مرح تحكيلي مين مرح , لانو شاعر انوا احنا قرايب..... ههههه سلام

3

أبوأحمد، الامارات
السلام عليكم أتمنى لو يتم تحميل صور من القريه من أماكن متنوعه - مع جزيل الشكر مقدما.

4

رياض جيتاوى، كويت
يمكن مشاهدة صور من قرية جيت من هذا العنوان www.jeetvillage.jeeran.com

5

ديمه،
احلى بلد بالعالم

6

مواطن، فلسطين
عدد السكان حاليا 4000 نسمة ومساحة الاراضي 18000 دونم ارجو التصحيح ويوجد فيها مدرستان ثانويتان ومسجدان ويتراس مجلس القرية ناصر السده

7

roro، سالفيت
انا بحب قريت ججججججججججججيت

8

احسان، فلسطين
اللهم كثر من امثالنا امين وفي عام 2013عدد السكان يساوي 13095

9

علي عبده علي مسعود السعيد الحج محمد السده، الاردن
انا من الاردن واالاصل من قرية جيت ..كل الحبل لاهل بلدتي الغاليه
تصميم وتطوير: ماسترويب